الأحد، 12 أبريل 2020

عصر ما بعد الكورونا، عزّ الدّين الشابّي/ تونس


عصر ما بعد الكورونا

 

عزّ الدين الشابّي/ تونس

في خضمّ ما نلاحظه الآن من تخلّف عالمي عامّ وشامل تمثّل أساسا في عجز منظومات العيش على مواكبة بعض الظواهر والطوارىء الطبيعيّة والاعتراف الصريح بعدم جاهزيّتها للتّصدّي للكوارث المهدّدة باندثار البشر ودمار حضارته بسبب محدوديّة قدرات ما يسمّى بالتحضّر والتمدّن والذكاء البشري والصناعي على حدّ السواء وقد تساوى في زمن الكرونة ما كان يسمّى تخلّف العالم الثالث والشعوب المتخلّفة والبلدان المصنّفة بكونها في طريق النّموّ ومن بينها بعض البلدان العربيّة من جهة والّتي تعتبر نامية ولكن تخلّفها الذهني والتكنولوجي لا يسمحان لها بأن تكون في الصدارة كبعض بلدان الخليج العربي.
كلّ هذه الأنظمة بلا استثناء ثبت عجزها على التوقّي من هذا الوباء الّذي سَوَّى بين الفقير والغني والمتقدّم والمتخلّف
والصغير والكبير والمتحضّر والجاهل والمرأة والرجل والبعيد والقريب والمريض والمتعافي ووضع في الصدارة بعض القيم الأخلاقية الثابتة والّتي برزت صلاحياتها كالتعاون والتآزر والتّحابب والغيريّة والتكافل والتضامن كما ثبتت نجاعة القيم الأخلاقية وقيمة الخلق وقدرة الخالق وحتميّة الإيمان به بطريقة أخرى تختلف عن كلّ تلك العبادات العمياء وذلك التديّن المتزمّت أو المغلق أو المرعب أو المرهب وكلّ تلك القيم المتطرّفة سقطت في سلّة المهملات وثبت فسادها بنفس الدرجة الّذي ثبت بها فساد التهوّر والاستهتار والتفسّخ والإلحاد.
وبدا عصر ما بعد الكرونا يدعو لإرساء قيمه الجديدة وفَرَضَ البحث عنها وإرساءها على أسس ثابتة من طرف الجميع
وما انهار ما كان يحسب على التقدّم العلمي والتكنولوجي وما توخّته السياسات في ما يسمّى بالبلدان المتحضّرة أو النامية أو العظمى غربية أو شرقية عربية أو غير عربية إسلامية أو غير إسلامية وثبتت اية
أنّ الدين عند الله الإسلام.
وليس أيّ إسلام بل ليس حتّى إسلامنا الموروث والّذي يطمح أن يسيّر حال الناس بالانغلاق والتزمّت الّذي يصل لحد الإرهاب.
كلّ هذه التعاليم والمعتقدات زهقت كما زهق كلّ باطل.
ما الحلّ؟
الحلّ أن يتولّى مثقّفونا لا التشهير بالتخلّف بل تقديم تطبيقات عمليّة لنماذج تحضّر فعلي يحوّل نمط عيشنا تحويلات جذريا من أجل بعث إنسان جديد متحضّر وتجنّب نمطيّة مفهوم المتحضّر الثائر أو الناقد للدّين بل فهم الدّين فهما أكثر تفتّحا وأقرب دين لهذا المنطق الحديد هو الدّين الإسلامي الأصلي الّذي أتي في القرآن والسنة النبويّة الخالية من التأويلات والتّشديد والتطرّف واعتبارها منهجا لإصلاح التصرّف البشري وترميم منظومة الأخلاق الإنسانيّة الّتي تتطلّب الخروج بالدّين الإسلامي من القوالب الموروثة القاتمة والمتناقضة إلى ذلك الدّين الّذي ينتظر الكافر حتّى يسلم والعاصي حتّى يتوب ويعتمد العلوم ويوظّف التكنولوجيا ويتعامل مع البحوث العلميّة ويشجّع الاكتشافات ويعيد القول: إنّما يمخشى الله من عباده العلماء.
عندها يمكن للدّين أي الأخلاق أن يصبح دستورا.

الكاتب: عزّ الدّين الشابّي/ تونس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم نشر التعليق بعد المراجعة

مرحبا بكم في مجالس الرّكن النيّر للإبداع

23-4-2020

Flag Counter

أصدقاء مجالس الرّكن النيّر

أبو أمين البجاوي إسماعيل هموني البشير المشرقي البو محفوظ العامريّة سعد الله الفاضل الكثيري أماني المبارك أميرة بن مبارك إيمان بن ابراهيم إيناس أصفري بدوي الجبل بسمة الصحراوي بشر شبيب جمال الدين بن خليفة جميلة القلعي جميلة بلطي عطوي حليمة بوعلاق خالد شوملي خير الدين الشابّي رائد محمد الحواري سعيدة باش طبجي سلوى البحري سليمان نحيلي سنيا مدوري سوف عبيد صابر الهزايمه صالح مورو صباح قدرية (صباح نور الصباح) صبيحة الوشتاتي صفيّة قم بن عبد الجليل عبد الأمير العبادي عبد الحكيم ربيعي عبد العزيز جويدة عبد الفتّاح الغربي عبد الله بن عيسى الموري عبد المجيد يوسف عدنان الغريري عزّ الدين الشّابّي عنان محروس غادة إبراهيم الحسيني فاطمة محمود سعدالله فردوس المذبوح فيروز يوسف فيصل الكردي كفاية عوجان لطفي السنوسي لطفي الشابّي لمياء العلوي لودي شمس الدّين ليلى الرحموني محمد القصاص محمّد الهادي الجزيري محمّد سلام جميعان محمّد صوالحة محمّد مامي محمّد مبروك برهومي محمد مبسوط مختار الماجري مراد الشابّي منى الفرجاني ميساء عوامرية ناصر رمضان ندى حطيط هندة السميراني وهيبة قويّة يوسف حسين