الأحد، 5 فبراير 2023

نصّ من رواية "رجل الضفّتين"،،، صفيّة قم بن عبد الجليل/ تونس

الأديبة صفيّة قم بن عبد الجليل/ تونس
 

نصّ من رواية "رجل الضفّتين"

كانت دهشتي شديدة وأنا أقلّب البصر هنا وهناك؛ ولأوّل مرّة أتفطّن إلى أنّ جلّ لوحاتي تحمل صور نساء في مختلف الأعمار والهيئات والمناسبات...! هالني الأمر، وبلا وعي وجدتني أبحث عن وجه تلك المرأة المقرفصة فلم أعثر له على ملامح ولا على شبَه! كنتُ أسخر من نفسي وأنا أسألها: "كيف لي أن أرسمها قبل أن ألتقيها؟! ومع ذلك ظللتُ أبحث عنها في فضاء المرسم وفي مخيّلتي دون أن أعبأ بهاتف يهتف بي دون هوادة: "إنّك بصنيعك هذا تثبت جنونك لنفسك ولغيرك، فهلّا أقلعتَ؟!" ولا يزيدني إلحاح الهاتف إلّا إمعانا في البحث العشوائيّ هنا وهناك... لم أترك لوحة لم أقف أمامها كأنّي لستُ مَنْ رسمها أو كأنّني أُبصرُها لأوّل وهلة! داهمني إحساس فظيع بالغربة وأنا أتملّى الوجوه والقدود والتّعابير والحركات وداهمتني روائح تنبثق من العيون والثّياب والنّظرات والابتسامات أو التكشيرات... كدتُ أجزم بأنّ هذا الّذي يتملّى اللّوحات ليس أنا، الرسّام المعروف رضوان الفالح خرّيج المعهد الأعلى للفنون الجميلة، بتونس وبالسربون، بل كدتُ أجزم أنّني لستُ في يقظة!

صرخة مدوّية من تلك المرأة المركونة كجثّة هامدة بالزّاوية اليمنى رجّتني رجّا عنيفا فقفزتُ من مكاني هاربا ولذتُ بمكتبي فزعا، ثمّ لم ألبث أن تداركتُ أمري وهرولتُ إليها مستكشفا فإذا هي هامدة في لباسها الأبيض الشّفيف ولا شيء فيها يثير غير ابتسامتها الّتي بدت لي صفراء وقحة! إلهي لِمَ رسمتُها على هذا النحو؟!

طفقتُ أعصر ذاكرتي عصرا علّي أهتدي إلى ظروف رسمها وممّا استوحيتُها فما ظفرتُ بأدنى إشارة! وظللتُ أرتحل بذاكرتي من لوحة إلى لوحة، لأدرك في ومضة خاطفة أنّني لا أبحث إلّا عن ذاتي عبر الخطوط والألوان والرّوائح... فهل أجدُها؟!

سؤال لم أطرحه على نفسي بذات الحدّة كما الآن! مطارق تقرع رأسي وأنا أجوب هذا المرسم بحثا عن ذاتي التّائهة بين هذا الرّكام من الوجوه الّتي بدت لي لأوّل مرّة كأنّها جثث محنّطة، بل نتنة! إنّي أراها فاغرة فاها، أراها تتربّص بي لتنقضّ عليّ وتفترسني! أبتعد عنها بحذر شديد لأجد نفسي محاطا بها من كلّ جانب! يضيق بي المرسم وتثقل أنفاسي وأكاد أختنق! أحاول أن أنفذ بجلدي فأقع دون ذلك. سألتُ السّماء بكامل وهني ولهفتي فردّتني إلى الأرض... توسّلت بالأرض فأرسلتني إلى بنيها... تفرّستُ في الوجوه من جديد فأفزعتني الأقنعة! فررتُ ورحتُ من جديد أستجدي السّماء والأرض وما بينهما... بهدير وصرير وزفير وصفير وزئير وأنين وعويل... يضجّ الكون ولا أحد يعير سعدا اهتماما بعد أن هلك سعيد، ولا أحد يدرك أنّ الهلاك آت لا محالة من يوم أن أُكل ذاك الهزبر العتيد... هِمتُ على وجهي أشحذُ يقينا ولا يقينَ! سألتُ الرّمل والنّمل والصّخر والبحر فناح الموجُ وتوارى وراء الأفق البعيد... عدتُ أدراجي وحيدا إلّا من ظلّي، ذاك الرّكيك السّمج الّذي يعدّ عليّ أنفاسي فأختنق. عدتُ أسأل البشر والحجر والشّجر، فما ظفرتُ بغير فوضى حواسٍّ وصخبٍ وهرجٍ. سألتها: أهي الواقعة أم الزلزلة؟!

قالت جميعها: "ابتعد عنّي. اُرسمْ أو غنّ"!

قلتُ: "كيف أغنّي وذي أرضي تنوح وهذي الوجوه بكلّ شكل ولون تبوح"؟!

قالت: "غنّ أو نُحْ، فكلاهما سواء! "

انكفأتُ على ذاتي، أسألها عنّي. فقالت: "غنّ كما الطير أو ابتعد عنّي!"

قلتُ: "كيف يحلو الغناء وسط هذا العَناء؟!"

قالت: " إذن اُصمت وكن هباء!"

فررتُ بجلدي ورحتُ أفتّش بين جوانحي لعلّي أعثر على ضالّتي... لقد هالني ما وجدتُ في أركان مرسمي، هناك:

وجدتُ في ركنٍ طفلا ينتظرْ، في لهفة مواسمَ السّفرْ.

وفي ركن آخر عجوزا طاعنة، تُقلِّب الكفّ والنّظرْ،

وتستجلي الحكمة من صمت ليلها وحفيفِ أوزار العمر.

وفي ثالث سيّدة تُطرّز من عبق ضفيرتها قصيدة تتلوها تعويذة، كلّما تنفّس السَّحرْ.

وفي رابعِ نخلة فارعة وزيتونة باسقة وحنينَ ناي يجلو عنّي موجات الكدرْ ...

وبالقلبِ نوّاسة، من ذؤابتها يتضوّع حلمي وشدوي

ريحانا وأنغاما وهِبات أُخَرْ...

فيتهادى الآتي أبيّا، عتيّا، يراقص النبضَ منّي فأغنّي:

" إذا الشّعبُ يوما أراد الحياة

فلا بدّ أن يستجيب القدرْ"

فتعلو زغاريد بعضي لبعضي.

وتهزّني نفحات عطر وبتلات شعر،

فيخفق نبض ويشعّ نجم ويبسم طفل

لمرأى أمّه تنسج من نور عينيها

رداء لهذا الوطن،

رداء يقي طفلها جليد الليالي

وكلّ المحن...

ضجّت الأركان تبحث عنّي في زوايا ذاتي، فما ظفرت بغير سراب يتهادى بحثا عن ربّات الفنّ الّتي لمّا تُبْعثْ من رحم الضّجر!

صفيّة قم بن عبد الجليل/ تونس

من رواية: رجلّ الضفّتين

 

الأحد، 29 يناير 2023

قراءة عابرة في بعض كتابات فوزي الديماسي بقلم الأستاذ: مختار الماجري/ تونس

الأستاد: مختار الماجري/ تونس
 

قراءة عابرة في بعض كتابات فوزي الديماسي

بقلم الأستاذ: مختار الماجري

فوزي الديماسي "رجل الفصاحة يدعوها فتجيبه" بتعبير بديع الزمان الهمذاني، فحين تقرأ كتاباته السرديّة تخال نفسك في حضرة الشعر، فسرديّات الرجل مضمّخة بمزيج من النّثر الشّعريّ، وحين تحاول استيعاب هذا المزيج تجد نفسك حيال شذرات فلسفيّة كامنة في ذات الكاتب تصبو إلى الخروج نثرا أو شعرا.

    هو سبيل ارتآه فوزي الديماسي ليرسم من خلاله -عبر لغة تجمع بين العامي والفصيح- نهجا في الكتابة التجريبيّة يلبّي غاية كامنة فيه تنمّ عن اعتراف بفضل مدينة هي بالنسبة إليه "الولاّدة والوسّادة" في الآن ذاته. فانبرى يسجّل كلّ كبيرة وصغيرة مرّت بذاكرته في رحاب مدينة قصر هلال. تلك المدينة الموطن، المدينة الأمّ بما تحمله من ذكريات وعادات وتقاليد وحياة نابضة بالخصوصيّة والتفرّد تنبئ عن اعتزاز الكاتب بانتمائه لهذا الموطن العزيز، فيبدو مأخوذا بتفاصيله وجزئيّاته غارقا في عشقه حدّ النخاع.

    يحاول فوزي الديماسي أن يرسم طريقا يبدو فيه مختلفا عن الكتابات المعهودة، فكتاباته لا تنتمي بشكل واضح إلى السيرة الذاتيّة وإن أوهمتنا بذلك، ولا هي إلى الكتابة الواقعيّة الصّرفة، فكاتبنا يضيف من الخيال الشّيء الكثير على ما يكتب، فيزاوج بين الخياليّ والواقعيّ ليتحرّر من إسار الواقعيّة ويتمرّد على تهويمات الخيال. ولعلّ وسم البعض من كتبه بعنوان يحمل اسم المدينة "قصر هلال" لخير دليل على العلاقة الحميميّة بينهما، فأحدها: " قصر هلال، ذاكرة طفولة... طفولة ذاكرة"، وثانيها "قصر هلال... سيرة مكان". وثالثها "قصر هلال... من هنا عبروا".

فــــــــــ "قصر هلال، ذاكرة طفولة... طفولة ذاكرة" كتابٌ بُني في ثلاثة فصول تتّصل جميعها بنهج الجمهوريّة؛     

1-    من أيام نهج الجمهورية،

2- ما بعد نهج الجمهورية،

3- نهج الجمهورية أكبر ممّا كنت أتصوّر طفلا.

  إنّ الاهتمام بالمكان واضح من خلال عناوين الفصول إلاّ أنّ هذا المكان لم يكتسب أهمّيّته لو لم تكن له علاقة متينة وروابط حميمة بمن سكنوه من جهة وبذكريات الكاتب من جهة أخرى. فالكتاب ضرب من السّيرة والتّوثيق فيهما احتفاء ملحوظ بالتّفاصيل المتنوّعة زمن طفولة الكاتب، وبذلك حمى الكاتب كمّا هائلا من الأخبار والأحداث والذّكريات من الاندثار عبر معطيات توثيقيّة تكون أحيانا مؤرّخة بأزمنة ومواقيت دقيقة كما جاء في مقدّمة الكتاب: "سنة 1995، وتحديدا يوم الأربعاء 1 نوفمبر تاريخ وفاة والدتي سعاد صالح رحمها الله..."1، إلاّ أنّ هذه الدقّة التأريخيّة  كانت إشارة من الكاتب إلى سبب دخوله عالم الكتابة من جهة و إلى  أهمّية الحدث من جهة أخرى، لأّنّها ليست غاية الكاتب الأولى  ولذلك لم تتواصل في كتاباته واقتصر الكاتب على التّسجيل المفصّل دون تواريخ دقيقة لإيمانه بتوجّهه الأدبيّ لا التاريخيّ أو التّوثيقيّ بما في الكلمة من معنى، بل نجد فوزي الديماسي نفسه يستبعد -تواضعا منه- أن يكون مؤرّخا أو موثّقا، و إنّما يرجع ذلك إلى ضرب من النوستالجيا  أو الحنين إلى ماض يرى فيه صورة طفولته السّعيدة فيعيش على وقع ذكراها من جهة ومن جهة أخرى اعتراف منه بفضل هذه المدينة "قصر هلال" عليه، حين احتضنته صغيرا  وعلّمته من تقاليد حياتها الشّيء الكثير. يقول كاتبنا: "إنّ كتاباتي في هذا المنجز ليست بالتوثيقية، أو التأريخيّة، وأنَّى لي بلوغ درجات المؤرّخين وأهل الذّكر في السيوسيولوجيا والأنتروبولوجيا ، و إنّما هي إطلالة يغلب عليها طابع الحنين، ومشاعر النوستالجي..."2 

بل لعلّ الكاتب أدرك الغاية الأساسيّة من هذه الكتابة وهي الاعتراف بجميل المدينة، يقول: "ثمّ إنّ كتابتي هذه ما هي بالكتابة المجانيّة، أو من باب البكاء على الأطلال. وإنّما هي لمسة وفاء لأرض طيّبة عشنا على أديمها حياتنا بحلوها ومرّها، وتقلّبنا بين أحضانها.." 3.

أمّا "قصر هلال... سيرة مكان" فهو كتاب قامت بنيته على فصلين يُختمُ كلّ منهما بهامش مطوّل يشرح فيه الكاتب كمّا هائلا من معاني المصطلحات العاميّة الّتي تمّ توظيفها. ويرسم صاحبه مشاهد واقعيّة وصفا دقيقا تستحيل المشاهد فيه إلى لوحات فنّية تتحرّك أبطالها   أمام أعين القرّاء دارت أحداثها في مدينة قصر هلال، فالكاتب اختار عمدا التّكثيف من استعمال المحلّي اللّهجوي للإبقاء على طبيعة الموضوع وغاياته البعيدة وفاءً لمنهج يتناغم فيه المبنى مع المعنى فيشكّلان معا صورة واضحة لنوستالجيا مفقودة تستأنس بها الذّات عبر الذاكرة.

  أمّا " قصر هلال... من هنا عبروا" فهو مازال قيد الطباعة و إن لم يختلف عن سابقيه من حيث الاحتفاء بتسجيل الوقائع المتّصلة بقصر هلال والسّاحل عموما، وذكر أهمّ الشخصيّات الّتي مرّت بذاكرة الكاتب، فإنّه يختلف من حيث تناول القضايا وبعض المسائل، وقد مكّنني صاحبه مشكورا من الفصل الأوّل قبل طباعة الكتاب، وقد تكون لنا وقفة أكثر دقّة مع بعض مؤلّفاته الأخرى وهي عديدة.

         يحاول فوزي الديماسي أن يرسم طريقا يبدو فيه مختلفا عن الكتابات المعهودة، فكتاباته لا تنتمي بشكل واضح إلى السّيرة الذّاتيّة وإن أوهمتنا بذلك، ولا هي إلى الكتابة الواقعيّة الصرفة، فكاتبنا يضيف من الخيال الشّيء الكثير على ما يكتب، فيزاوج بين الخياليّ والواقعيّ ليتحرّر من إسار الواقعيّة ويتمرّد على تهويمات الخيال. كما نراه يؤلّف بين جملة من الثنائيّات المتضادّة: العامّي والفصيح/ السّرديّ والشعريّ/ الواقعيّ والخياليّ... بحثا عن سبل تجريبيّة في الكتابة لم تُطرق بعد.

مختار الماجري/ تونس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الهوامش:

1- "قصر هلال، ذاكرة طفولة.. طفولة ذاكرة"، منشورات ابن عربي الطبعة الأولى 2021، مقدّمة الكتاب، ص9.

2- "قصر هلال، ذاكرة طفولة.. طفولة ذاكرة"، منشورات ابن عربي الطبعة الأولى 2021، مقدّمة الكتاب، ص10.

3- "قصر هلال، ذاكرة طفولة.. طفولة ذاكرة"، منشورات ابن عربي الطبعة الأولى 2021، مقدّمة الكتاب، ص11.

 

مرحبا بكم في مجالس الرّكن النيّر للإبداع

23-4-2020

Flag Counter

أصدقاء مجالس الرّكن النيّر

أبو أمين البجاوي إسماعيل هموني البشير المشرقي البو محفوظ العامريّة سعد الله الفاضل الكثيري أماني المبارك أميرة بن مبارك إيمان بن ابراهيم إيناس أصفري بدوي الجبل بسمة الصحراوي بشر شبيب جمال الدين بن خليفة جميلة القلعي جميلة بلطي عطوي حليمة بوعلاق خالد شوملي خير الدين الشابّي رائد محمد الحواري سعيدة باش طبجي سلوى البحري سليمان نحيلي سنيا مدوري سوف عبيد صابر الهزايمه صالح مورو صباح قدرية (صباح نور الصباح) صبيحة الوشتاتي صفيّة قم بن عبد الجليل عبد الأمير العبادي عبد الحكيم ربيعي عبد العزيز جويدة عبد الفتّاح الغربي عبد الله بن عيسى الموري عبد المجيد يوسف عدنان الغريري عزّ الدين الشّابّي عنان محروس غادة إبراهيم الحسيني فاطمة محمود سعدالله فردوس المذبوح فيروز يوسف فيصل الكردي كفاية عوجان لطفي السنوسي لطفي الشابّي لمياء العلوي لودي شمس الدّين ليلى الرحموني محمد القصاص محمّد الهادي الجزيري محمّد سلام جميعان محمّد صوالحة محمّد مامي محمّد مبروك برهومي محمد مبسوط مختار الماجري مراد الشابّي منى الفرجاني ميساء عوامرية ناصر رمضان ندى حطيط هندة السميراني وهيبة قويّة يوسف حسين