الاثنين، 13 سبتمبر 2021

كتاب "نزهة الألبّاء في طبقات الأدباء" لأبي البركات الأنباري، ورقة من إعداد الباحث: عبد المجيد يوسف/ تونس

 

كتاب "نزهة الألبّاء في طبقات الأدباء"

لأبي البركات الأنباري،

ورقة من إعداد الباحث: عبد المجيد يوسف/ تونس

 

كان الشعراء والنحاة والأدباء والفقهاء.... في بديات النقد الأدبي العربي يصنّفون إلى طبقات بشكل تفاضليّ. ولم يكن المنهج المعتمد في هذا التصنيف واضح المعايير بل كان خاضعا لاعتبارات متعدّدة كالانتماء إلى جهة أو إلى فئة اجتماعية أو إلى الأسبقية إلى معنى ما أو إلى صفات في ذات الشاعر، فقيل عن إمرئ القيس "أوّل من اغتدى والطير في وكناتها" (شرح المعلقات السّبع لابن الأنباري) وقال أبو عبيدة "أشعر الناس أهل الوبر" (جمهرة أشعار العرب للقرشي) وقال الذين قدّموا عمرو بن كلثوم "هو من قدماء الشعراء وأعزّهم نفسا وأكثرهم إمتاعا" (الجمهرة) وقال الذين قدّموا النابغة الذبياني "هو أوضحهم معنى وأبعدهم غاية وأكثرهم إفادة" (الجمهرة).

إذن فكتب الطبقات تعتمد المفاضلة على معيار ما، لكن هذه المعايير ليست قياسية ثابتة وعامّة يحتكم إليها الجميع.

والكتاب الذي نريد اليوم تقديمه هو "نزهة الألبّاء في طبقات الأدباء" لأبي البركات الأنباري. وهو كتاب مهمّ في مادته كما سيأتي بيانه.

وقد نشر الكتاب عديد المرات نشرات مبتورة مشوّهة وغير معتمدة على مقابلة النّسخ المخطوطات بعضها ببعض حتى حققه تحقيقا علميا الدكتور المصري المرحوم عطية عامر أستاذ اللغة العربية بجامعة استوكهولم (1922/2012) نشره لأول مرة في استوكهولم سنة 1962 والطبعة التي لدينا هي الطبعة التونسية الصادرة بسوسة عن دار المعارف سنة 1998.

والمؤلف هو أبو البركات عبد الرحمن بن محمد الأنباري (513/577) للهجرة فلا يختلطن على قارئ هذا التقديم بأبي بكر محمد بن القاسم الأنباري (271/328) وهو شارح القصائد السبع الطوال (المعلقات).

ألّف أبو البركات في اللغة والنحو والأدب والتاريخ والفقه الشافعي وأصول الفقه وعلم الكلام والأنساب والتصوف. لكن كتبه لم تصلنا كلّها، فما وصل منها وحقّق أشار إليه المحقّق وما لم يصل من هذه المؤلفات استقى عناوينها ومادتها من كتب التراجم مثل بغية الوعاة للسيوطي والطبقات الكبرى للسبكي وكشف الظنون لحاجي خليفة.

وكتابه هذا نزهة الألباء انطلق فيه من مفهوم عام وشامل للأدب مستقرّ عند غيره ممّن سبقه وهي أنّ علوم الأدب ثمانية: النحو واللغة والتصريف والعروض والقوافي وصنعة الشعر وأخبار العرب والأنساب. بيد أنّ أغلب من ترجم لهم في نزهة الألباء هم النّحاة ولا نعدم بعض الأدباء من غير النّحاة كالجاحظ وأبي نواس وحمّاد الرّاوية وأبي تمام وأبي الطيب المتنبي وأبي بكر الأنباري...

لكن المستغرب أنّ أبا البركات لم يصنّف من ترجم لهم كما هو شائع في كتب الطبقات حسب معيار واضح، بل ليس هناك ذكر لأيّ مفاضلة بين المترجم لهم. وعلى هذا فإنّ كتابه أجدر أن يصنّف ضمن كتب التراجم لا ضمن كتب الطبقات. فهذا الصنف من الكتب يحتوي فضلا عن التراجم على رؤية نقدية وإن كانت معتمدة على معايير ذاتية غير ناجعة.

وأمّا ترتيبه فيبدو أنه زمنيّ لأنه بدأ بأوّل من وضع النّحو وهو في نظره علي بن أبي طالب أفضى به إلى أبي الأسود الدّؤلي وانتهى به إلى وفاة أستاذه الشريف ابن الشّجري سنة 542 للهجرة.

ويحتوي نصّ الترجمة على ذكر الاسم مطولا ثمّ الولادة والمنشأ والاختصاص المعرفيّ والأستاذين ممّن تتلمذ عليهم وبعض ما اعترض صاحب الترجمة من الوقائع والحوادث والأخبار.

وفائدة هذا الكتاب أنّه موسوعة للثقافة العربية إلى منتصف القرن السادس تقريبا.

ورقة من إعداد الباحث: عبد المجيد يوسف/ تونس

الاثنين، 6 سبتمبر 2021

إضاءات لغويّة ينيرها: عبد المجيد يوسف/ تونس - "أنْ"

إضاءات لغويّة

ينيرها: عبد المجيد يوسف/ تونس

أنْ

نجد في كتاب "جواهر الأدب في معرفة كلام العرب" لعلاء الدين الإربلي وفي "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب" لابن هشام الأنصاري منسوبا إلى جمهور النحاة أنّ " أنْ" اسمٌ طورا وحرفٌ طور آخر.

فالإسم حسب هؤلاء ما دخل في تكوين ضمائر الخطاب، فهو بذلك جذر تُضاف إليه لواحق تخصّص جنسَ المخاطب وعدَدَه. وهذا معناه أنّ ضمائر الخطاب حسب وجهة النظر هذه مركّبة من جذر ولاحقة وليست بسيطة.

لكن هذه الرّؤية تثير إشكالا في مسألة العلاقة في بنية الضمير بين الإسم "أن" وبين اللواحق ت /ت /تما/ تم/ تنّ /هل هي علاقة إضافة؟ خاصة وأنّ النّحاة لم يبحثوا هذه العلاقة بل اكتفوا بالإشارة إلى الظاهرة دون بحث وضْعِها الإعرابيّ.

هذا الرأي لا طائل من ورائه وليس له من انعكاس سوى تعقيد المبحث النحوي ولا فائدة لا إعرابية ولا دلالية تنجرّ عنه.

أمّا الحرف فهو أن يكون موصولا حرفيا يوصل بالأفعال مضارعة كانت أو ماضية

- والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين (الشعراء 82)

- لولا أن تداركه نعمة من ربه (ن 49)

 

الوظيفة الإعرابية:

عمله الإعرابي هو نصب الفعل المضارع. فإن دخل على الماضي كفّ عمله لأنّ الماضي بطبعه مبني على الفتح:

- فلولا أن كنتم غير مدينين ترجعونها... (الواقعة 68)

وقد يلتحق بالأمر: أنْ أقم وجهك للدين حنيفا (يونس 105) فيكون لا عمل له لأنّ فعل الأمر بعدُ معمول. والحقيقة أنّ الحرف في الآية لا يعدو أن يكون موصولا حرفيا وظيفته تفسيرية.

ففي الآية السابقة:... وأمرت أن أكون أوّل المؤمنين(104) وأن أقم وجهك للدين حنيفا... الوصل جرى بين نص الآية وبين حديث محذوف (وقيل لي: أن أقم وجهك للدين حنيفا) وهو أسلوب شائع في القرآن. لكنّ النحاة اكتفوا بوصف خارجي للظاهرة فقالوا "التحق بفعل الأمر".

ويخلط ابن هشام في المغني بين الحرف أنْ وبين المركب الموصولي الذي يحدثه والذي صلته مركب إسنادي فيجعل الحرف الموصولي في محلّ رفع في قوله تعالى: (أن تصوموا خيرا لكم) والواقع أنّ كامل المركب الموصولي أي الحرف الموصول وصلته في محلّ الرفع على الابتداء.

 

الوظيفة الدلالية:

تفسير معنى سابق فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر (الشعراء 63) (تفسير مضمون الوحي) وهو ذات المعنى المشار إليه في المثال السابق.

 

الوظيفة الصرفية:

يؤوّل المركب الموصولي المكون من أنْ وصلته بالمصدر: يجوز أن يكون ما قيل حقا (المعري رسالة الغفران)

يجوز كوْنُ ما قيل حقا... لذلك قالوا "أن المصدرية"

 

وخلاصة كلّ هذا أنّنا ننفي أن يكون الحرف "أن" اسما ولا يعدو أن يكون في جميع أحواله حرفا موصولا وظيفته اللغوية التفسير ووظيفته النحوية الصلة والرّبط.

بقلم الباحث: عبد المجيد يوسف/ تونس

مرحبا بكم في مجالس الرّكن النيّر للإبداع

23-4-2020

Flag Counter

أصدقاء مجالس الرّكن النيّر

أبو أمين البجاوي إسماعيل هموني البشير المشرقي البو محفوظ العامريّة سعد الله الفاضل الكثيري أماني المبارك أميرة بن مبارك إيمان بن ابراهيم إيناس أصفري بدوي الجبل بسمة الصحراوي بشر شبيب جمال الدين بن خليفة جميلة القلعي جميلة بلطي عطوي حليمة بوعلاق خالد شوملي خير الدين الشابّي رائد محمد الحواري سعيدة باش طبجي سلوى البحري سليمان نحيلي سنيا مدوري سوف عبيد صابر الهزايمه صالح مورو صباح قدرية (صباح نور الصباح) صبيحة الوشتاتي صفيّة قم بن عبد الجليل عبد الأمير العبادي عبد الحكيم ربيعي عبد العزيز جويدة عبد الفتّاح الغربي عبد الله بن عيسى الموري عبد المجيد يوسف عدنان الغريري عزّ الدين الشّابّي عنان محروس غادة إبراهيم الحسيني فاطمة محمود سعدالله فردوس المذبوح فيروز يوسف فيصل الكردي كفاية عوجان لطفي السنوسي لطفي الشابّي لمياء العلوي لودي شمس الدّين ليلى الرحموني محمد القصاص محمّد الهادي الجزيري محمّد سلام جميعان محمّد صوالحة محمّد مامي محمّد مبروك برهومي محمد مبسوط مختار الماجري مراد الشابّي منى الفرجاني ميساء عوامرية ناصر رمضان ندى حطيط هندة السميراني وهيبة قويّة يوسف حسين