الأربعاء، 15 يونيو 2022

جرحٌ أنا، محمد مبسوط/ الجزائر

الشاعر: محمّد مبسوط/ الجزائر
 

جُرحٌ أنا

جُرحٌ أنا

والجرحُ...

يسكن فِيْ

وأنا بقلبٍ

دمعهُ طِفلٌ خَفيْ

أَحمِل الفانُوس

ملتحفا سواد الروح

في سلطانه

كي أُضيء الماء

في قلبٍ صفيْ

أنا بعضُ هذا الزيتْ

في مشكاته

أنا نبض اللّيل في خَلَواته...

أنا بدؤه من نبضه إن يكتف

واشتهاء الرّوح... مثلما

حُلمي ابتداءٌ وانتهاءٌ...

وانكسارٌ

مثلما خِلٌّ وفيْ...

محمّد مبسوط/ الجزائر

السبت، 11 يونيو 2022

رواية اللّواجيست لعبد المجيد يوسف النّاقد يقرأ ذاته/ عبد المجيد يوسف/ تونس

 

رواية اللّواجيست لعبد المجيد يوسف

النّاقد يقرأ ذاته

يمكن القول إنّ رواية اللّواجيست الّتي صدرت عن دار الوطن العربي للنشر والتوزيع بالمنستير سنة 2022 رواية تجريبيّة على أكثر من مستوى:

من جهة الزمن : عادة يمتدّ زمن الحكاية في النصّ الروائي على فترات طويلة يختزل الراوي بعضها ويقفز على بعضها ويضمّ بعضها إلى بعض كما يفصّل بعضها تفصيلا. أمّا رواية اللّواجيست فديمومة الحكاية فيها 24 ساعة لا غير.

الزمن الممتدّ يقتضي بنية درامية متشابكة ومتعدّدة الأوجه بعضها حاضر وبعضها مستحضر... أمّا رواية اللّواجيست فلا بنية درامية فيها، بل إنّ ما يقع فيها من الأحداث مسطّح لا أهمّية له مثل انفلاق عجلة وسيطرة السّائق على السيارة... وربط حزام الأمان أو عواء ذئب في الصّحراء وظهور نجمة الراعي...

الرواية تقتضي شبكة معقدة من العلاقات بين الشخصيات كما يقتضي تحليلا لهذه الشخصيات من الناحية السيكولوجية والعملية... أما شخصيات "اللواجيست " فلا أسماء لهم ولا ذاكرة (ماعدا واحدة) ولا يعرف بعضهم بعضا.

المكان في اللواجيست مكانان، مكان متسع هو الطريق من العاصمة تونس إلى تطاوين وآخر ضيق هو سيارة الأجرة بحيث يقع التفاعل الوثيق بين الداخل والخارج... وهذا "الخارج" هو في ذات الوقت متحرك وثابت (تقدم السيارة وتوقفها) وللحركة والثبوت دور في توجيه أحداث الرواية.

من حيث التيار العام للكتابة في رواية اللواجيست يسهل على القارئ الربط بينها وبين تيار الواقعية السّحرية لكتاب أمريكا اللاتينية حيث تلعب الصحراء وخارطة السماء عند الغروب وعند الفجر وحركة النجوم دورا مهما في تحديد مسار بعض الشخصيات.

كما يمكن ربطها بتيار الرواية الجديدة في بعض جزئياتها من حيث تغييب مفهوم البطل او تعدد البطولة في النص الواحد كما تلتقي بها من جهة استيعاب المرئيات والأشياء ووصفها وذكر استعمالها. وتخالفها من جهة التغييب القصدي للتحليل النفسي والاستبطان والاكتفاء في السرد بذكر ما يُرى وما يُسمع ولا شيء غير ذلك.

من حيث محدودية الزّمن وتسطيح الأحداث يمكن ربطها بروايات جيمس جويس "عوليس" و"الأموات"...

وهكذا فإن "اللواجيست" تدخل في شبكة واسعة من التقاطعات النصية بأمكنة وأزمنة مختلفة، بروايات متعددة وبالنص التاريخي والنص السياسي والنص الأسطوري أيضا.

عبد المجيد يوسف/ تونس

مرحبا بكم في مجالس الرّكن النيّر للإبداع

23-4-2020

Flag Counter

أصدقاء مجالس الرّكن النيّر

أبو أمين البجاوي إسماعيل هموني البشير المشرقي البو محفوظ العامريّة سعد الله الفاضل الكثيري أماني المبارك أميرة بن مبارك إيمان بن ابراهيم إيناس أصفري بدوي الجبل بسمة الصحراوي بشر شبيب جمال الدين بن خليفة جميلة القلعي جميلة بلطي عطوي حليمة بوعلاق خالد شوملي خير الدين الشابّي رائد محمد الحواري سعيدة باش طبجي سلوى البحري سليمان نحيلي سنيا مدوري سوف عبيد صابر الهزايمه صالح مورو صباح قدرية (صباح نور الصباح) صبيحة الوشتاتي صفيّة قم بن عبد الجليل عبد الأمير العبادي عبد الحكيم ربيعي عبد العزيز جويدة عبد الفتّاح الغربي عبد الله بن عيسى الموري عبد المجيد يوسف عدنان الغريري عزّ الدين الشّابّي عنان محروس غادة إبراهيم الحسيني فاطمة محمود سعدالله فردوس المذبوح فيروز يوسف فيصل الكردي كفاية عوجان لطفي السنوسي لطفي الشابّي لمياء العلوي لودي شمس الدّين ليلى الرحموني محمد القصاص محمّد الهادي الجزيري محمّد سلام جميعان محمّد صوالحة محمّد مامي محمّد مبروك برهومي محمد مبسوط مختار الماجري مراد الشابّي منى الفرجاني ميساء عوامرية ناصر رمضان ندى حطيط هندة السميراني وهيبة قويّة يوسف حسين